استحداث حظيرة طبيعية وطنية بتاغيت لحماية التنوع البيولوجي
Search
Vendredi 03 Avril 2020
Journal Electronique

سيتم في القريب الإعلان رسميا بالجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية عن استحداث مشروع الحظيرة الطبيعية والثقافية الوطنية بمنطقة تاغيت ببشار, حسب ما أفاد اليوم الأحد محافظ الغابات بالولاية جلال منير.

وأوضح أن هذا المشروع الذي حظي بالموافقة من طرف مختلف الهيئات المحلية و الوطنية سيسمح وطبقا لقانون البيئة والتنوع البيولوجي بحماية سهل الساورة .

ويشمل ملف مشروع استحداث هذه الحظيرة الطبيعية ومخطط تسييرها والذي استكملت دراسته منذ أكثر من عقد من طرف قطاع الغابات وبمشاركة الجمعيات المحلية المهتمة بحماية البيئة مساحة قوامها 85.000 هكتار قابلة للتوسيع إلى 200.000 هكتار, و يهدف إلى المحافظة على الثروتين النباتية و الحيوانية اللتين يتميز بها جزء كبير من منطقة الساورة ومراقبتها من الانقراض والتخريب, مثلما شرح محافظ الغابات.

وسيسمح هذا المشروع البيئي بتسهيل حماية أفضل للثروتين النباتية والحيوانية ولعديد المواقع الطبيعية والثقافية المنتشرة عبر مساحة هذه الحظيرة التي كان مطلب استحداثها قد انتظرته الجمعيات البيئية والثقافية لمدة طويلة والتي كانت تناضل في هذا الاتجاه, كما أوضح مسؤولو تلك الجمعيات.

وبالنسبة لمحافظة الغابات فإن استحداث رسميا لهذه الحظيرة الوطنية في القريب من شأنه أن "يزود المنطقة بأداة قانونية لحماية تنوعها البيولوجي وجزء هام من

تراثها الثقافي" .

كما يعد استحداث هذه الحظيرة أداة في غاية الأهمية للتكفل وحماية التنوع البيولوجي بمنطقة تمتد من بني ونيف إلى غاية العبادلة, و التي تحصى بها مناطق رطبة نادرة بالجنوب الغربي للبلاد, ويتعلق الأمر بالخصوص ببحيرة سد "جرف التربة" و"ضاية الطيور", مرورا بأخرى بتاغيت, حسب مسؤولي قطاع البيئة .

وتتميز مناطق تاغيت والولاية الجديدة بني عباس (240 كلم جنوب بشار) التي تغطيها هذه الحظيرة الطبيعية بانتشار عديد المواقع الأثرية والتاريخية والطبيعية ذات أهمية كبيرة لدراسة تطور تاريخ الإنسانية, مثلما جرى توضيحه.

ويأتي استحداث الحظيرة الطبيعية الوطنية أيضا لتدعيم مخطط حماية محطات النقوش الصخرية بتاغيت والتي كانت قد أعلنت بشأنها وزيرة الثقافة مليكة بن دودة خلال زيارة العمل الأخيرة لها إلى ولاية بشار عن التزامها بتنفيذه بهدف حماية وتثمين هذا التراث الثقافي الوطني والإنساني.

  • tebboune-investiture008
  • tebboune-investiture007
  • tebboune-investiture006
  • tebboune-investiture005
  • tebboune-investiture004
  • tebboune-investiture003
  • tebboune-investiture002
  • tebboune-investiture001
  • tebboune-investiture009
  •  tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture010
  • tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture011

دولـــي

مـجـتـمـع

    • حماية الطفولة : تقديم استشارات نفسية عن بعد خلال الحجر الصحي

       أكدت الهيئة الوطنية لحماية و ترقية الطفولة, يوم الثلاثاء في بيان لها, على توسيع نشاط خلية تلقي الاخطارات عن انتهاكات حقوق الطفل, خلال فترة الحجر الصحي للوقاية من انتشار فيروس كورونا, إلى تقديم استشارات نفسية عن بعد و مرافقة الاطفال و أسرهم و الرد عن انشغالاتهم.

سـيــــاحـة

    • قريبا ..فتح قـرية سياحيـة بتـاغيت

      يرتقب فتح قرية سياحية جديدة بتاغيت ولاية بشار، مما سيساهم في تحسين قدرات استقبال السياح جزائريين وأجانب الوافدين إلى المنطقة، حسب ما أكده، اليوم السبت، ممثل الديوان الوطني الجزائري للسياحة (أونات) ببشار.

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

    • أدرار: تـرقـيــة الـتـرويــج للـقـدرات الـسـيــاحـيــة مـن أجـل إنـجـاح الـمـوســــم...

      ترتكز جهود قطاع السياحة والصناعة التقليدية بولاية أدرار على ترقية فرص الترويج للقدرات السياحية المتنوعة التي تزخر بها المنطقة لإنجاح الموسم الجديد للسياحة الصحراوية, حسب مسؤولي القطاع.  

      ويتجلى ضمن هذا التوجه المراهنة على تثمين المناسبات و التظاهرات الإجتماعية والدينية و الشعبية المحلية إلى جانب العمل على تعزيز منشآت الإستقبال, بما يضمن ترقية وجهة "أدرار" وتلبية حاجيات السياح الذين يتوافدون بكثافة إلى هذه المنطقة من الجنوب.

      وفي هذا الصدد أولت المديرية الوصية أهمية كبرى للجانب الترويجي و الدعائي من خلال الإعتماد على مختلف الوسائط الإعلامية للتعريف بالمقومات السياحية المتوفرة بالولاية على غرار هياكل الإستقبال و المواقع السياحية و البرامج الترقوية الكفيلة بضمان فرجة سياحية ممتعة لزوار المنطقة, حسب مدير السياحة و الصناعة التقليدية.

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept