حرائق الغـابـات : اتـلاف أكـثر من 4000هكتـار
Search
Jeudi 06 Août 2020
Journal Electronique

التهمت حرائق الغابات التي تضاعفت في الأيام الأخيرة ، مئات الهكتارات منالمساحات الغابية في العديد من مناطق الوطن لاسيما ولايات تيارت، تيزي وزو ، بجاية ، سطيف ، البويرة وهران.

 وأكدت المديرية العامة للغابات أن حرائق الغابات قد التهمت ما يزيد عن 4200 هكتار الى غاية 25 جويلية الجاري.

وقالت مديرة حماية النباتات والحيوانات بالمديرية العامة للغابات إلهام كابويا إن "المساحة الإجمالية التي أتلفتها النيران بلغت 4277 هكتارا ، منها 1498 هكتار من الغابات و 1230 هكتار من الاحراش ". 

من جانبها أشارت مصالح الحماية المدنية إلى أن أكثر الولايات تأثرا بحرائق الغابات هي بجاية تليها تيزي وزو و سطيف .

و يواصل المتدخلون لاخماد الحريق المهول الذي نشب ظهيرة أمس الأحد بغابة بلاطو بتيارت جهودهم لاطفاء السنة النيران التي امتدت بفعل الرياح واترفاع درجة الحرارة، حسبما أفاد به اليوم الاثنين المحافظ الولائي للغابات.

وأوضح ذات المصدر أن الحريق الذي شهدته غابة بلاطو بتيارت كان "مهولا" خاصة انه اندلع بإحدى أكبر غابات ولاية تيارت والمعروفة بكثافتها والانتشار الواسع لأشجار الصنوبر الحلبي ذات القابلية الكبيرة للاشتعال "مما صعب من التحكم فيه من طرف مختلف القطاعات المتدخلة التي استطاعت بعد عناء كبير السيطرة شبه الكلية على النيران التي زحفت تجاه التجمعات السكنية".

وأبرز ذات المصدر أن "خطورة الوضع وتسارع زحف النيران بفعل الرياح وارتفاع درجة الحرارة أدى إلى الاتصال بمديرية الطاقة من أجل اتخاذ الإجراءات الخاصة بقطع التزود بالغاز والكهرباء في المناطق القريبة المتضررة بالحريق خاصة، وكذا تواجد خطوط ذات الضغط العالي للكهرباء والمحولات وأنابيب نقل المحروقات التي تمر بالقرب من الغابة وهو ما حصل فعلا" .

وأضاف أن "هذا الحريق الذي اندلع بغابة البلاطو التي تتوسط العديد من بلديات ولاية تيارت أتلف مساحة كبيرة جدا من أشجار الصنوبر المعمرة كما تسبب في هلاك أعداد هائلة من الطيور والحيوانات مخلفا كارثة في مجال التنوع البيولوجي".

و تسبب حريق نشب منذ أمس الأحد بمنطقة أقمون ببلدية بوسلام ثم انتشر إلى نواحي مداشر منطقة بني جماتي الواقعة بإقليم بلدية بني شبانة ( شمال سطيف) في إتلاف لحد الساعة ما يناهز 100 هكتار من المساحات الغابية و بساتين الأشجار المثمرة ،حسب ما علم اليوم الاثنين من.

و أفاد المكلف بالإعلام و الاتصال بمديرية الحماية المدنية النقيب أحمد لعمامرة بأن الرياح و موجة الحرارة المرتفعة و الطبيعة الجبلية التي تتميز بها هذا المناطق صعبة المسالك ساعدت في انتشار ألسنة اللهب, مشيرا إلى أن عمليات التدخل لإخماد هذا الحريق و الحراسة قد تواصلت طيلة أمسية الأحد و ليلا على اعتبار أن المنطقة آهلة بالسكان.

و استنادا لذات المصدر, استدعت العملية تجنيد 120 عنصرا للحماية المدنية بمختلف الرتب و 15 شاحنة إطفاء تابعة لوحدات الحماية المدنية لدوائر بوعنداس و بني ورثيلان و بوقاعة (شمال سطيف) مدعمة بالرتل المتنقل الخاص بمكافحة حرائق الغابات لولايتي سطيف و برج بوعريريج إلى جانب إمكانيات مصالح الغابات و البلديات المجاورة.

كما عرفت العملية تدخل 3 طوافات تابعة للمديرية العامة للحماية المدنية من أجل إخماد هذا الحريق حيث كان التزود بالماء انطلاقا من سد تيشيحاف الواقع ببلدية بوحمزة بولاية بجاية المجاورة فضلا عن تجند مئات الاشخاص من أهالي المنطقة حسب ما أوضحه النقيب لعمامرة. و تواصلت عملية إخماد الحريق إلى غاية صباح اليوم الاثنين .

  • tebboune-investiture008
  • tebboune-investiture007
  • tebboune-investiture006
  • tebboune-investiture005
  • tebboune-investiture004
  • tebboune-investiture003
  • tebboune-investiture002
  • tebboune-investiture001
  • tebboune-investiture009
  •  tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture010
  • tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture011

دولـــي

مـجـتـمـع

    • مواقع التواصل الاجتماعي بديل المواطنين لاقتناء أضاحي العيد

      يضطر العديد من سكان ولاية البليدة هذه السنة إلى اللجوء إلى مواقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك) لشراء أضحية العيد عقب منع السلطات الولائية فتح نقاط البيع النظامية وتكثيف دوريات المراقبة لمنع العشوائية منها تعزيزا لاجراءات الحد من تفشي فيروس كوفيد- 19.

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

اقــتــصــاد

    • إنشاء عما قريب مناطق نشاطات مخصصة حصريا للمؤسسات المصغرة

      أعلن الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة نسيم ضيافات اليوم الاثنين من قسنطينة عن إنشاء "عما قريب مناطق نشاطات مخصصة حصريا للمؤسسات المصغرة" كإجراء مرافقة سيمكن هذه المؤسسات من "تأكيد مهاراتها الميدانية و المشاركة في تعزيز اقتصاد البلاد."  

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

    • فدرالية عمال الغابات تستنكر "التخريب الممنهج" للثروة الغابية

      استنكرت الفدرالية الوطنية لعمال الغابات والبيئة والطبيعة في بيان لها اليوم الاثنين, ما سمته بـ"التخريب الممنهج" الذي تتعرض له الثروة الغابية من خلال حرائق "مدبرة ومفتعلة", داعية إلى توفير وسائل العمل الضرورية والاعتماد على مقاربة تشاركية لمواجهة الظاهرة.

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept