رئيس المجلس الاعلى للدولة الليبي: الجزائر هي الثقل العربي الوحيد القادر على اعادة التوازن في الملف الليبي
Search
Vendredi 28 Février 2020
Journal Electronique

 أعرب رئيس المجلس الاعلى للدولة الليبي, خالد المشري, الخميس عن اعتقاده بأن الجزائر هي "الثقل العربي الوحيد القادر  على اعادة التوازن" في الملف الليبي, مثمنا "عودة الدبلوماسية الجزائرية" لهذا الملف.

و قال المشري الذي نزل ضيفا على حصة "سيرورة التاريخ" التي بثتها  القناة الثالثة للإذاعة الجزائرية: "نحن نعتقد أن الجزائر هي الثقل العربي  الوحيد القادر على اعادة التوازن في الملف الليبي, هذا أمر لا شك فيه", معبرا  بقوله: "نحن منذ البداية فرحنا بعودة الدبلوماسية الجزائرية" لهذا الملف.

و أضاف ضيف الحصة التي تنشطها الصحفية مريم عبدو: "نعتقد جازمين أن الجزائر هي من سيعيد التوازن الى كل ما حدث من فوضى في الوطن العربي. كل الفوضى حدثت في غياب قوة كبرى, قوة كبرى اقتصاديا, كبرى عسكريا, كبرى سكانيا كبرى في المساحة, هي الجزائر", مرحبا بعودة الجزائر بقوة "للملف الليبي" و أنها  بـ"التأكيد ستحدث الفرق".

و في السياق أكد المسؤول الليبي أن "حضور الجزائر" أشغال مؤتمر برلين حول  الازمة الليبية الذي سيلتئم يوم الاحد القادم "مهم", مشيرا الى أن المجلس  الاعلى للدولة الليبي "أصر وبقوة" خلال مختلف لقاءاته مع بعثة الامم المتحدة  ومع عديد المسؤولين على "ضرورة وجود الجزائر في مؤتمر برلين" حول ليبيا و الذي  سينعقد تحت رعاية الأمم المتحدة.

و أفاد بأن المجلس الاعلى للدولة في ليبيا يجهز لارسال وفد لزيارة الجزائر  لـ"شرح لكل القوى السياسية سواء كانت البرلمانية أو الحزبية أو الشعبية طبيعة  المسألة الليبية و عمقها...". 

و قال: "نحن سنعجل بإرسال وفدنا لتوضيح ما يمكن توضيحه و عقد لقاءات, نحن ليس لدينا ما نخفيه أو نخشاه". 

و في تطرقه الى التطورات الاخيرة بشأن مسألة وقف اطلاق النار و عدم توقيع المشير خليفة حفتر على الاتفاق في موسكو, أوضح رئيس المجلس الاعلى للدولة الليبية أنه رغم أن وثيقة وقف اطلاق النار أعطيت بشكل رسمي لكل الاطراف قبل التوقيع بيومين, "الا انه أثناء فترة التوقيع قال (حفتر) أن لديه ملاحظات أخرى و نحن (حكومة الوفاق) قبلنا الرهان في سبيل الوصول الى حل توافقي و انهاء حالة الصراع".

و أوضح أنه بعد نقاش استمر لساعتين مع حفتر , فاجأنا الجانب الروسي بأن "حفتر ليس لديه الرغبة في التوقيع الآن, وبأنه يرغب في فترة طويلة من الزمن", مؤكدا أن حكومة الوفاق "تمسكت حينها بتوقيع اتفاق وقف اطلاق النار و اشترطت أن لا يتم تعديل حرف واحد من الاتفاقية" و هو ما فعلته, مبرزا أن حكومة الوفاق 

"أرادت أن توقع حفاظا على أرواح الليبيين و ممتلكاتهم و ليس عن ضعف".

و عبر خالد المشري في حديثه للإذاعة الجزائرية عن اعتقاده بأن "المهلة  - التي طلبها حفتر- هي محاولة لكسب الوقت...", مضيفا قوله: "نحن لا نعتقد أن  هناك عراقيل واضحة في الاتفاق, لكن نعتقد أن القوة الداعمة لهم مازال لديها  أمل في أن قوات حفتر تستطيع السيطرة على العاصمة طرابلس أو على المنطقة  الغربية مصراتة و الزاوية بالقوة, و أنه لا داعي أن يذهب الى مفاوضات  السلام...".

و اعتبر أن قرار حفتر بعدم التوقيع على اتفاق وقف اطلاق النار "لم يكن قرارا  من حفتر بالدرجة الاولى أكثر مما هو قرار للاخرين الذين لا تهمهم المصلحة  الوطنية" الليبية, مضيفا "هذا ليس تيار حفتر, و لا هي حرب داخلية في ليبيا هذا  تيار مدعوم من قوة موجودة لا تريد للشعوب العربية أن تستقر و أن تنعم  بالانتخابات و الديمقراطية".

  • tebboune-investiture008
  • tebboune-investiture007
  • tebboune-investiture006
  • tebboune-investiture005
  • tebboune-investiture004
  • tebboune-investiture003
  • tebboune-investiture002
  • tebboune-investiture001
  • tebboune-investiture009
  •  tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture010
  • tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture011

دولـــي

مـجـتـمـع

    • الببوش..."الكافيار" الزاحف ينتشر بأسواق وهران

      تحولت وهران, عاصمة الغرب الجزائري, مع مرور السنين إلى قطب تجاري لتسويق الحلزون البري أو كما يطلق عليه سكان المنطقة باسم "الببوش", المستقدم من مختلف مدن الجزائر مما جعله متوفرا بمختلف الأسواق الشعبية والجوارية في مختلف المواسم ومحل استقطاب موائد الوهرانيين.

سـيــــاحـة

    • قريبا ..فتح قـرية سياحيـة بتـاغيت

      يرتقب فتح قرية سياحية جديدة بتاغيت ولاية بشار، مما سيساهم في تحسين قدرات استقبال السياح جزائريين وأجانب الوافدين إلى المنطقة، حسب ما أكده، اليوم السبت، ممثل الديوان الوطني الجزائري للسياحة (أونات) ببشار.

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

صـحـــة

    • تسجيل 20 وفاة جراء الاصابة بالأنفلونزا موسمية

      أكد مدير الوقاية وترقية الصحة بوزارة الصحة والسكان واصلاح المستشفيات الدكتور جمال فورار اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة أنه تم تسجيل وفاة 20 شخصا نتيجة اصابتهم بالأنفلونزا الموسمية منذ انطلاق فصل الشتاء.

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • قطاع الفلاحة

يشرف وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري شريف عماري، الخميس 27 فيفري، على أشغال ورشة حول "استعمال الطاقات المتجددة في الفلاحة و التمية الريفية "، وذلك بمقر المعهد الوطني للبحث الزراعي بالحراش-على الساعة (13و30).

 

  • وزارة المجاهدين

سيشرف وزير المجاهدين وذوي الحقوق، الطيب زيتوني ، يومي 2 و3 مارس بولاية أم البواقي، على احياء الذكرى الـ63 لاستشهاد البطل الرمز محمد العربي بن مهيدي.

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

    • أدرار: تـرقـيــة الـتـرويــج للـقـدرات الـسـيــاحـيــة مـن أجـل إنـجـاح الـمـوســــم...

      ترتكز جهود قطاع السياحة والصناعة التقليدية بولاية أدرار على ترقية فرص الترويج للقدرات السياحية المتنوعة التي تزخر بها المنطقة لإنجاح الموسم الجديد للسياحة الصحراوية, حسب مسؤولي القطاع.  

      ويتجلى ضمن هذا التوجه المراهنة على تثمين المناسبات و التظاهرات الإجتماعية والدينية و الشعبية المحلية إلى جانب العمل على تعزيز منشآت الإستقبال, بما يضمن ترقية وجهة "أدرار" وتلبية حاجيات السياح الذين يتوافدون بكثافة إلى هذه المنطقة من الجنوب.

      وفي هذا الصدد أولت المديرية الوصية أهمية كبرى للجانب الترويجي و الدعائي من خلال الإعتماد على مختلف الوسائط الإعلامية للتعريف بالمقومات السياحية المتوفرة بالولاية على غرار هياكل الإستقبال و المواقع السياحية و البرامج الترقوية الكفيلة بضمان فرجة سياحية ممتعة لزوار المنطقة, حسب مدير السياحة و الصناعة التقليدية.

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept